صناديق الاستثمار الجريء

ماهي صناديق الاستثمار الجريء venture capital؟

هي عبارة عن صناديق تقوم بالاستثمار بالشركات الناشئة في المراحل الأولية (البذرة seed، series A,B)، حيث أنهم يقدمون التمويل لهذا الشركات لأنها غير قادرة على الاعتماد على نفسها وتحتاج الى التمويل الخارجي، يكون المنتج في هذه المراحل قد تم تجهيزه وبناءه بالكامل ولكن لم يتم عرضه على العميل.

يعتمد المستثمرون في صناديق الاستثمار الجريء على التحليل النوعي أكثر من الكمي، أي أن تركيزهم يكون على الجودة، قوة السوق، ومهارة الفريق، والأهم من ذلك كله هو قدرة الشركة على التوسع.

تعتبر صناديق الاستثمار الجريء من الاستثمارات عالية المخاطرة حيث يكون فيها الاعتماد الكلي على مدى تقبل السوق للمنتج أو الخدمة وعلى قوة نموذج العمل، ولذلك يتم بها الاعتماد على استراتيجية السيناريو التصاعدي.

ما هي استراتيجية السيناريو التصاعدي؟

هي استراتيجية يتم بها تحليل النتائج المترتبة على صناديق الاستثمار الجريء، بحيث لو دخلت عشر شركات في تمويل شركة ما، فإنه يتوقع أن تخسر من خمس الى ست شركات رأس مالها بالكامل، وتستعيد شركتين أو ثلاث رأس مالها، بينما تحقق شركة أو شركتين أرباح عالية جدا تغطي بها خسائر باقي الشركات، وبالتالي يكون هدف الشركات هو تحقيق عوائد عالية تصل الى عشر أضعاف المبالغ المستثمرة.

كم عمر صناديق الاستثمار الجريء؟

 بالنسبة لمدة الاستثمار فإنه متوسط الى طويل المدى، تصل الى عشر سنوات مقسمة على مرحلتين المرحلة الأولى مخصصة للاستثمار مدتها خمس سنوات أما الخمس سنوات الأخرى فهي للقيام بتخارجات من الاستثمارات في السنوات الخمس الأولى  وحصة المستثمرين تكون فيها أقلية ويمكن أن تزيد هذه الحصة أو تقل حسب استراتيجية الصندوق وأداء الشركة.

كيف تتشكل صناديق الاستثمار الجريء؟

يتطلب الأمر تكوين فريق لديه الخبرة والمهارة الكافية لتكونين هذه الصناديق، حيث يتم انشاء شركة من قبلهم لإدارة صناديق الاستثمار الجريء، ثم يقومون بإعداد خطة عمل تتضمن أول صندوق سيتم تأسيسه وما هو المبلغ المراد جمعه، بعد ذلك تقوم الشركة بالاجتماع المكثفة مع المستثمرين المحتملين لإطلاق أول صندوق استثماري.

كيف يتم جمع الأموال من المستثمرين؟

لا يتم تحويل الأموال من المستثمرين بشكل فوري، لأن ذلك مرتبط بدراسة تحليلية لحجم العوائد، وبالتالي يتم تحويلها بناء على طلب من مدير الصندوق.

من هو مدير الصندوق وماهي طبيعة علاقته بالمستثمرين؟

مدير الصندوق هو المسئول عن إدارة الاستثمارات والمسئول عن اصدار القرارات الخاصة بالاستثمارات عن طريق خبراء مختصين بالمجال تم تعينهم بموافقة المستثمرين، ولكن هذه القرارات يتم اتخاذها من قبل مدير الصندوق ولا علاقة للمستثمرين بها، حيث يتقاضى رسوم إدارية ما بين واحد ونصف الى اثنان بالمئة من المبلغ الذي وافق المستثمرون على ضخه في الصندوق، بالإضافة الى عشرين بالمئة من أرباح الصندوق، وبالتاي تكون مسئوليته الحقيقة هي القدرة على اتخاذ القرارات الصحيحة الخاصة بالاستثمار.

ما هي الاستراتيجية المتبعة لتقدير حجم الصندوق؟

أولا دراسة السوق المستهدف، ثم تحديد عدد الاستثمارات المرغوب فيها وحجم المبلغ لكل استثمار

كيف يتم حساب المبلغ؟

لا يتم التركيز على المبلغ الأولى فقط الخاص بالجولة الأولى، لأن مدير الصندوق يرغب بالاستثمار في جولات أخرى لاحقة بنفس الشركة، وبالتالي يتم تقدير المبلغ بناء على الجولة الأولى والجولات اللاحقة، بالإضافة الى الأخذ بعين الاعتبار الرسوم الإدارية والمصاريف الذي سيتولاها الصندوق. 

مصطلحات مهمة خاصة بصناديق الاستثمار:

  • المبلغ المتعهد به ويسمى Committed capital  هو المبلغ الذي سيقدمه المستثمر للصندوق.
  • Invested capital ويسمى المبلغ المستثمر وهو الذي تم استثماره بعد طلبه من مدير الصندوق.
  • Capital call المبلغ الطلوب من المستثمر من قبل مدير الصندوق.

هل هناك فرق بين الدخول في استثمار بالمراحل المبكرة والمتأخرة؟

الدخول في المراحل المبكرة يعتبر مخاطرة عالية ولكن حصته أكبر، وهذا يعني عائد أعلى في حال نجاح الشركة، أما الدخول المتأخر مخاطراته أقل وعائده متوسط وشبه مضمون ولكن مبلغ الدخول يكون مرتفع.

يعتبر تقييم الشركة من النقاط المهمة جدا في صناديق الاستثمار الجريء، ويتم عن طريق مقارنة الشركات الموجودة في نفس المجال ومدى شهية السوق وحجم الفرص للشركات المنافسة.

ما هي الشركات التي تختار طريق جمع الأموال عبر الجولات الاستثمارية؟ 

أي شركة تقنية عملاقة موجودة اليوم في العالم كانت بدايتها من جولة seed 

في نهاية الحديث، جميع الشركات العظيمة الموجودة اليوم كانت مجرد فكرة، ولكن الأفكار دون تطبيق تساوي صفر، أغلب العوائد الضخمة التي نسمع عنها كانت عبارة عن استثمارات مبكرة في شركات ناشئة لها مستقبل كبير.

استشارة تسويقية
استشارة تسويقية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.