اداة احصائيات فيسبوك

إحصاءات فيسبوك: أداة لا يمكن لأي مُسَوِق أن يتجاهلها

يحتل التسويق الالكتروني اليوم مكانة لا يمكن لأي أحد في مجال ريادة الأعمال أن يتجاهلها، فالحاجة اليوم أصبحت ملحة لكل مشروع او شركة أن يُثبت وجوده في عالم الانترنت عبر انشاء حساب على منصات التواصل الاجتماعي وأهمها فيسبوك.

قدم فيسبوك للأعمال أدوات خاصة، تُقدم ميزات متنوعة تم تطويرها خصيصًا لتناسب احتياجات رواد الأعمال، أهمها التعرف على جمهورهم المستهدف واحتياجاته.

إذا كنت قد أنشئت صفحة فيسبوك للأعمال، فمن المؤكد أنك ستحتاج للمزيد من الوقت للتعرف على إحصاءات فيسبوك. 

بيانات احصاءات فيسبوك، من أهم المعلومات التي سوف تساعدك على فهم وتطوير آداء صفحة عملك. الميزات التي تزودك بها كالملخصات الأسبوعية، وبيانات المنافسين، تجعلها من أقوى الأدوات التي يحتاج إليها المسوقين اليوم.

لنتعرف أكثر على أداة احصاءات فيسبوك، وكيف تصل إليها، وكيف يمكنك التعرف على المقاييس المختلفة التي سوف تستخدمها في الحصول على المعلومات التي تحتاجها.

ما هي احصاءات فيسبوك؟

احصاءات فيسبوك عبارة عن لوحة تحكم تحليلية، تُمكنك من تتبع سلوك العميل ونشر آدائه على صفحة أعمال فيسبوك الخاصة بك. بالإضافة إلى توفير العديد من المقاييس الرئيسية مثل مشاهدات الصفحة والوصول إلى المنشورات المدفوعة والعضوية. تقترح المنصة أيضًا بصفحات المنافسين لمشاهدتها وتتبعها.

احصاءات فيسبوك مقارنة بإحصاءات جمهور فيسبوك

على الرغم من تشابه كلا المفهومين، إلا أن لإحصاءات فيسبوك واحصاءات جمهور فيسبوك وظائف مختلفة تمامًا.

احصاءات فيسبوك تُركز على البيانات الواردة من صفحة عملك، وتتعرف أكثر على آداء العملاء المحتملين أثناء تصفحهم المحتوى الذي تنشره. ما هو المحتوى الذي يتفاعلون معه؟ ما هو مستوى آداء الصفحة مقارنة بالمنافسين؟

في المقابل، تُستخدم احصاءات جمهور فيسبوك في التعرف على شخصية العميل المفضلة لديك، حيث تُزودك بيانات احصاءات جمهور فيسبوك، بكافة المعلومات التي تحتاجها لإنشاء حملة إعلانية ناجحة. وتساعدك بشكل عام على فهم جميع أنواع الجماهير التي يمكنك أن تستهدفها.

يمكننا مساعدتك بتطوير صفحة اعمالك على الفيس بوك


تصفح خدمة التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

مكونات لوحة تحكم احصاءات جمهور فيسبوك

تشتمل على معلومات حول التركيبة السكانية لجمهورك المستهدف، مثل الموقع الجغرافي والحالة الاجتماعية والعمر والاهتمامات وغيرها وكذلك متابعة سلوك العملاء، بما في ذلك متوسط النقرات على الإعلانات والتعليقات.

كيف تجد احصاءات فيسبوك؟

للوصول إلى احصاءات فيسبوك، ستحتاج أولًا إلى انشاء صفحة أعمال. ثم عليك باتباع الخطوات التالية:

بعد تسجيل الدخول إلى فيسبوك، توجه إلى صفحة عملك، ثم انقر على “الاحصاءات” الموجودة في القائمة الجانبية على يمين الصفحة.

يستخدم فيسبوك تعبير “الرؤى” بالعربية أو Insights بالإنجليزية وهو المصطلح الذي يستخدمه فيسبوك للتعبير عن احصاءات فيسبوك.

أداة احصاءات صفحة أعمال فيسبوك

ستجد في أول القائمة الجانبية “نظرة عامة، وهي عبارة شرح مختصر لأهمية ميزة أداة الرؤى “الاحصاءات”، وملخص للصفحة آخر سبعة أيام، ويشمل أيضًا بعض المقاييس الاخرى مثل: آخر الإجراءات التي تم اتخاذها على الصفحة من قبل المتابعين، ومشاهدات الصفحة، والتفاعل ومعدل الاستجابة على الرسائل وغيرها.

هنا تظهر أخر المنشورات التي قمت بمشاركتها

في القسم الأخير احصاءات عن منافسيك. وهي عبارة عن ” اقتراحات صفحات للمشاهدة”. في هذا القسم، يمكن لـ فيسبوك أن يوصي بصفحات لمشاهدتها، ولكن يمكنك أيضًا تخصيص أداء العلامات التجارية المنافسة بالنقر فوق “إضافة صفحات”.

يمكنك النقر فوق كل فئة، للتعرف أكثر على هذه المقاييس. بالإضافة إلى القائمة الجانبية على يمين الصفحة.

كيف يستخدم احصاءات فيسبوك واجهة برمجة التطبيقات API

تتيح لك احصاءات فيسبوك واجهة لبرمجة التطبيقات API مخصصة للمطورين، والمعروفة أيضًا باسم واجهة برمجة التطبيقات لإحصاءات الإعلانات. تساعد هذه الواجهة في جمع المعلومات حول أداء إعلانك. تُعد واجهة برمجة التطبيقات مفيدة بشكل خاص لأنها تسمح للمسوقين بالحصول على بيانات دقيقة يريدون تتبعها، بغض النظر عن مدى الدقة.

لجمع البيانات من واجهة برمجة التطبيقات، يجب عليك تحديد البيانات التي تريدها بدقة، ثم إنشاء رمز وصول لهذا الإعلان، بحيث يمكن لفريقك فقط الوصول إلى هذه المعلومات. ستحتاج بعد ذلك إلى تحديد مكان استيراد هذه البيانات، مثل جداول بيانات Google.

يُسمَح لك بسحب احصاءات واجهة برمجة التطبيقات الخاص بك إلى المكان الذي تريده، ومطابقته مع البيانات المتوفرة في ملف إدارة علاقات العملاء لديك CRM. سيوفر هذا فهمًا أفضل لرحلة العميل ويمنحك عرضًا بزاوية 360 درجة لكيفية أداء إعلاناتك.

كيفية تصدير بيانات احصاءات فيسبوك

في صفحة “نظرة عامة” على الصفحة الرئيسية الخاصة بك. في الزاوية العلوية اليسرى من “ملخص الصفحة”، سترى “تصدير البيانات”.

ستفتح لك نافذة من هناك، ستقوم بتحديد المدة الزمنية التي تريد تصدير بياناتها، ونوع البيانات (بيانات الصفحة أم المنشورات أم الفيديو) وتنسيق الملف والتخطيط الذي ستظهر به البيانات.

انقر على “تصدير البيانات” وسيكون الملف جاهزًا بين يديك.

تعرض لوحة معلومات احصاءات فيسبوك الخاصة بك أهم المقاييس حول صفحة عملك. يمكنك الحصول على لمحة سريعة عن أي يوم تريده لفهم أداء صفحتك فيه وتعديل استراتيجيتك وفقًا لذلك.

أهم مقاييس احصاءات فيسبوك

مشاهدات الصفحة

عدد المرات التي تمت فيها مشاهدة صفحتك بواسطة مستخدمي فيسبوك والزائرين من غير مستخدمي فيسبوك.

إعجابات الصفحة

كم عدد مستخدمي فيسبوك الذين قاموا بالإعجاب بصفحة عملك.

الإجراءات على الصفحة

كم عدد الإجراءات التي يتخذها المستخدمون على صفحة عملك، مثل النقر على رابط موقع ويب أو طلب معرفة مكان عملك.

الوصول إلى المنشور

عدد مستخدمي فيسبوك الذين وصل إليهم منشورك على صفحاتهم الشخصية ” اليوميات”.

التفاعل مع المنشورات

عدد الأشخاص الذين قاموا بالإعجاب بمنشوراتك، أو قاموا بمشاركتها على صفحاتهم الشخصية ” اليوميات”، أو الذين كتبوا تعليق عليها.

لديك أيضًا احصاءات الفيديو، والتي يمكن أن تخبرك بمستوى أداء مقاطع الفيديو لديك. المقاييس الرئيسية هي:

 

لديك أيضًا احصاءات الفيديو، والتي يمكن أن تخبرك بمستوى أداء مقاطع الفيديو لديك. المقاييس الرئيسية هي:

عدد الدقائق المعروضة

وتعني إجمالي الوقت الذي يقضيه المستخدمون في مشاهدة مقاطع الفيديو الخاصة بك.

مشاهدات الفيديو

وتعني عدد المستخدمين الذين شاهدوا الفيديو الخاص بك لمدة ثلاث ثوانٍ أو أكثر.

الاحتفاظ بالجمهور

ويشير إلى المدة الزمنية التي حافظت فيها على جمهورك خلال مقطع فيديو.

يجب أن تحدد أهدافك من هذه البيانات قبل البدء في تحليلها. حدد الأسئلة التي تريد الحصول على إجابة لها. سيساعدك ذلك في ترتيب أفكارك والحصول على بيانات محددة ودقيقة.

كيف تفسر احصاءات فيسبوك

بمجرد أن تعرف ذلك، ابدأ في البحث في البيانات لتحديد ما يجب عليك فعله

أولا:

على سبيل المثال،

لنفترض أنك لاحظت أن المحتوى التعليمي الذي قمت بمشاركته يتم نشره بمعدل أعلى بكثير من أنواع المحتوى الأخرى. يشير هذا إلى أن هذا النوع من المحتوى له صدى أكبر لدى جمهورك ويلبي احتياجاتهم ويقدم حلول لمشكلاتهم. بهذه الطريقة، قد ترغب في زيادة المنشورات التعليمية، إذا كان هدفك هو الحصول على عدد مشاركات عالية.

يُعد تحليل البيانات خطوة أولى لها ما بعدها، فالأهم من ذلك هو ما الذي ستقرر فعله بعد معرفة هذه المعلومات والبيانات عن جمهورك المستهدف. عندما تلاحظ اتجاهات الجمهور نحو محتوى ما، قم بدراسة كيفية تطوير أشكال مختلفة لموضوع المحتوى، وإجراء تجارب لمعرفة المزيد حول ما يريده جمهورك. سيساعدك هذا في معرفة المزيد عن جمهورك المستهدف وتطوير المحتوى الذي يلبي احتياجاتهم.

لمعرفة المزيد عن احصاءات الفيديو، انتقل لأسفل القائمة على يمين الصفحة، انقر على “مقاطع الفيديو”. بمجرد الوصول إلى هناك، سترى أهم مقاييس الفيديو، مثل وقت المشاهدة وأفضل مقاطع الفيديو أداءً.

الخاتمة

عندما تصل إلى الصفحة الرئيسية لإحصاءات فيسبوك، سوف تتعرف على الكثير من المعلومات حول آداء صفحتك وجمهورك المستهدف. إذا أمكنك توظيف هذه المعلومات في انشاء محتوى يحقق احتياجات جمهورك ومتطلباته، فإنك بهذه الطريقة سوف تحقق المزيد من الأرباح والمبيعات وسوف تزيد من الوعي بأهمية علامتك التجارية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.