hgjs,dr fhglpj,n

استراتيجيات التسويق بالمحتوى 2021

مع كل تحديث من تحديثات خوارزميات جوجل للمحتوى، تزيد الإجراءات الصارمة بشأن جودة المحتوى عبر الانترنت. لن يتم التساهل مع أي محتوى جودته ضعيفة أو غير منظم، أو مسروق.

ساعدت هذه الاستراتيجيات في إعادة العمل على تحسين المحتوى الحالي، وإعادة صياغته. مهدت هذه الخوارزميات لتسويق المحتوى بطريقة فعالة، والتركيز على إقامة علاقات مع العملاء بشكل أكثر نجاحًا.

ما هو تسويق المحتوى؟

تسويق المحتوى هو عندما تشارك العلامات التجارية المعلومات المفيدة مع العملاء دون التركيز على البيع المباشر لهم. الهدف هو إنتاج مواد مفيدة جدًا بحيث تولد ولاء العملاء وعلاقات طويلة الأمد مع الجمهور المستهدف.

فبدلاً من أن تطلب من جمهورك شراء منتجك أو خدمتك، فإنك تبني معهم منهجية تسويق فعالة. تسويق المحتوى يفعل ذلك بالضبط. من خلال تسويق المحتوى، لا تكسب فقط ثقة جمهورك المستهدف وتبني الوعي بالعلامة التجارية قبل إجراء عملية البيع، ولكن يمكنك أيضًا تحسين حركة المرور على موقعك وإنشاء عملاء متوقعين لعملك من خلاله.

التخصيص وحملة Share a Coke

 تعد حملة Coca-Cola “Share a Coke” واحدة من أفضل الأمثلة على تسويق المحتوى. ابتكرت شركة Coca-Cola محتوى شجع المستهلكين على “العثور على زجاجات كولا تحمل أسمائهم، ثم مشاركتها مع الأصدقاء والعائلة والتغريد عن تجاربهم باستخدام الهاشتاق #ShareaCoke”. شجعت استراتيجية التخصيص المتمثلة في وضع اسمك على زجاجة كوكاكولا المستهلكين على مشاركة التجربة على وسائل التواصل الاجتماعي. من خلال هذا النوع من المحتوى، يتواصل المستهلكون مع العلامة التجارية على المستوى الشخصي، مما يشجع على إنشاء محتوى صور وفيديوهات عبر الإنترنت. هناك أكثر من 600000 مشاركة مع هاشتاج #ShareaCoke على Instagram.

لا يتعلق تسويق المحتوى بعلامتك التجارية فقط؛ إنه يتعلق بالجمهور وما يهمهم. ركز في استراتيجيتك على تقديم شيء لا يفعله أي شخص آخر، وعلى الارتقاء بعلامتك التجارية من منتج أو خدمة إلى شيء يدافع عنه الناس ويتبنوه.  

من الاستراتيجيات الشائعة: المقالات التعليمية ومقاطع الفيديو الإرشادية والندوات عبر الإنترنت والكتب الإلكترونية المخصصة للإجابة على أسئلة العملاء وتقديم إجابات لا يمكن لأي شخص آخر تقديمها.

بناء مجتمعات المحتوى

أكبر اتجاه لتسويق المحتوى يجب تجربته في عام 2021 هو بناء مجتمعات تعلم المحتوى. كان بناء المجتمعات بمثابة دفعة لفرق التسويق طوال العام. لكن بناء مجتمعات على وجه التحديد حول كيفية مشاركة المحتوى وإنشائه سيسمح لفرق التسويق بالاستمرار في توسيع مدى وصولهم، حتى مع موارد أقل.

المحتوى في رحلة الشراء

وفقًا لبيانات ما قبل جائحة كورونا من Google، فإن 82٪ من مستخدمي الهواتف الذكية يبحثون في هواتفهم عندما يكونون في متجر. في عام 2020، مع بداية الحجر الصحي وبقاء الكثير الكثير من الناس في منازلهم، رأينا أن المحتوى الرقمي أصبح جزءًا أساسيًا من رحلة الشراء الخاصة بأي عميل.

يتوقع العديد من العملاء إجابة فورية في اللحظة التي يريدون معرفتها والقيام بها والشراء. يمكن أن يساعد تسويق المحتوى في تلبية هذه الحاجة. يمكنك استخدام استراتيجية تطبيقات الجوال التي تتضمن عرض المنتجات والإشعارات والتسويق.

محتوى الفيديو مازال في المقدمة

 وفقًا لـ Hubspot، يفضل 58 ٪ من المستخدمين مشاهدة محتوى الفيديو على أي شيء آخر. يمكنك بالفعل افتراض الشعبية الكبيرة لمحتوى الفيديو مع عدد الفيديوهات والتطبيقات التي يتم نشرها كل شهر. أطلقت مواقع التواصل الاجتماعي مثل Facebook وInstagram أيضًا ميزة الفيديو المباشر التي تسمح لأي شخص ببث مقاطع الفيديو مباشرة من أي جزء من العالم.

مع تزايد شعبية محتوى الفيديو، يجب أن تفكر الشركات بالتأكيد في التركيز على إنشاء مقاطع فيديو عالية الجودة لعلامتك التجارية. Youtube هو المصدر الأساسي والأكثر انتشارًا عندما يتعلق الأمر بمشاهدة محتوى الفيديو. يمكن لمحتوى الفيديو الجيد إشراك المستخدمين على الفور ويمكن مشاركته بسهولة عبر العديد من منصات وسائل التواصل الاجتماعية. إذا كنت تقوم بإنشاء مقاطع فيديو لعلامتك التجارية، فتذكر إضافة مقدمة واضحة، متبوعة بالمحتوى. يمكنك أيضًا اقتراح مقاطع فيديو حول مواضيع ذات صلة وربطها في مربع الوصف للحفاظ على تفاعل المستخدم مع قناتك.

لزيادة ظهور مقاطع الفيديو الخاصة بك في بحث Youtube، يمكنك تحسين التصنيفات ووصف الفيديو باستخدام الكلمات الرئيسية الشائعة المتعلقة بموضوعك. يمكنك اختيار البقاء خلف الكاميرا وتسجيل صوت فويس أوفر لمحتوى الفيديو الخاص بك، ولكن الوقوف أمام الكاميرا والتحدث عن منتجك أو خدماتك سيبني الثقة والمصداقية بين الناس ويساعد في إنشاء صوت للعلامة التجارية. إلى جانب إنشاء مقاطع الفيديو، من المهم بنفس القدر بالنسبة لك الرد على جميع التعليقات التي تتلقاها عليها ومشاركة مقاطع الفيديو على القنوات الاجتماعية لعلامتك التجارية.

اطلب إستشارتك الآن

ضاعف جهود تحسين محركات البحث

بعض الأمور لا يمكن تخيل الحياة بدونها، وكذلك بالنسبة للمحتوى، لا يمكن أن يكون هناك محتوى دون عمل تحسين محركات البحث، انه من الأشياء المعروفة بالضرورة.

لا يمكن كتابة محتوى دون مراعاة شروط محركات البحث الذي تساعده في الظهور بالنتائج الأولى لصفحات البحث.

يقول Brooklin Nash ، رئيس قسم المحتوى في Sales Hacker: “أتوقع أن أرى أن تحسين محركات البحث عالي الجودة يظل جزءًا مهمًا لتسويق المحتوى في عام 2021”. “سيستمر كتّاب المحتوى مع مرور الوقت في اكتشاف كيفية تمييز أنفسهم عبر محركات البحث من خلال اختيار الكلمات الرئيسية المتخصصة والطويلة، وإنشاء محتوى أكثر فائدة وجاذبية.

وهذا يعني قضاء الوقت في إنشاء إستراتيجية متينة لتحسين محركات البحث (SEO) والبحث في الكلمات الرئيسية للعثور على الكلمات المفتاحية المناسبة والتي  سيكون لها أهمية الكبرى في استراتيجية المحتوى الخاصة بك.

المحتوى المدعوم بالذكاء الاصطناعي

يمكن للذكاء الاصطناعي أخذ البيانات وإنشاء الملخصات والتعليقات التوضيحية وحتى إعادة كتابة المقالات الكاملة أو المنشورات. تطورت التكنولوجيا بشكل كبير في عام 2021. على سبيل المثال، تم استخدام برنامج لتوليد اللغة الطبيعية يسمى Quill لإنشاء قصص وتقارير وعناوين جديدة بالإضافة إلى تقنيات أخرى تعمل على تحليل كمية هائلة من المحتوى ووضع علاقات وروابط فيما بينها.  

كما تم استخدام تقنية الواقع المعزز AR في تسويق المحتوى وهي تقنية مماثلة لتقنية الواقع الافتراضي VR.

الواقع المعزز هو دمج البيانات الرقمية في بيئتك الحقيقية. على عكس الشيء الافتراضي الذي يكون افتراضيًا تمامًا كما يوحي الاسم، يضيف الواقع المعزز تفاصيل معينة فقط إلى واقعك. على سبيل المثال، أتاحت شركة إيكيا رؤية شكل قطعة أثاث معينة في غرفتك.

وكذلك في محرك البحث جوجل يمكنك التعرف على الحيوانات ورؤيتها بشكل مدمج مع بيئتك الحقيقة. بعض الهواتف الذكية تدعم هذه الخاصية.

هناك أمثلة كثيرة من هذا القبيل. يعد الواقع المعزز مفيدًا جدًا وإذا كانت لديك الموارد اللازمة لإنشاء أحد هذه التطبيقات، فاستفد منه.

أثبت تطبيق الذكاء الاصطناعي فعاليته في تسويق حيث أن لديه القدرة على توليد محتوى غنيًا بالمعلومات. من المؤكد أنه في المستقبل، قد يصبح الذكاء الاصطناعي الطريقة الرئيسية لإعادة تدوير المحتوى، خاصة عندما يتعلق الأمر بالمحتوى المكتوب مثل المدونات وما إلى ذلك.

في النهاية

لا يمكن أن يحل الذكاء الاصطناعي محل إنشاء المحتوى الذي يكتبه الانسان بشكل كلي، لأنه لا يمكن أن يضاهي قدراتنا على التفكير النقدي والشعور بعاطفة النصوص، ولكن ضع في الاعتبار كيف يمكن أن يعزز ويُسرع من عمليات البحث والصياغة.

استراتيجيات محتوى لغير المحترفين

كثير من الناس ليسوا مبدعين ولا يعرفون حتى أساسيات إنشاء محتوى، ناهيك عن الحديث عن كتابة محتوى فريد وحصري يميزهم عن المنافسين. إذا كنت من الأشخاص الذين يفتقرون إلى الإبداع، لكنك تدرك أن تسويق المحتوى في عام 2021 أمر لا بد منه،

فهنا بعض الأفكار التي قد تثير اهتمامك:

انشر محتوى قوائم

هذا المحتوى يحبه الناس، قائمة بأجمل، او أفضل أو أغرب الأشياء، أو ما تحتاج إلى شرائه، كل شي يمكنك أن تجعله مرتبطًا بشكل إيجابي بعملك.

يمكن أن تكون هذه قوائم مختلفة جدًا. يمكنك البدء بقائمة من الفوائد التي تتعلق بطريقة ما بمكانتك المتخصصة.

تعد قوائم ما لا يجب فعله أو ما لا يجب شراؤه مفيدة أيضًا لأنه يمكنك استخدامها للإشارة إلى ما لا يجب عليهم فعله / شرائه، وبالتالي، وبسلاسة تامة، قم بإرشادهم إلى أنهم بحاجة إلى شيء يمكنهم شراؤه منك أو يحتاجون إلى التعامل معك.

استخدم قصص Instagram

تتيح لك قصص Instagram أن تفعل ذلك بالضبط، أن تروي قصة. هذا هو السبب في أنها مفيدة للغاية وكما لاحظت، يستخدمها جميع المؤثرين والشركات والمشاهير كثيرًا. بدلاً من نشر منشورات Instagram مع 10 صور أو مقاطع فيديو، اجعلها جزءًا من قصتك.

 

قابل شخصًا مشهورًا

من الأسهل بكثير الوصول إلى المشاهير المعروفين محليًا على مستوى بلدك أو حتى مدينتك. هناك بالتأكيد على الأقل البعض منهم بالقرب منك. حاول الاتصال بهم وترتيب مقابلة يمكن إجراؤها على شكل بودكاست أو فيديو، على سبيل المثال.

  اعمل عرض تقديمي في شركتك

من الجيد إنشاء مقطع فيديو قصير، يوضح لك كيف تسير الأمور في شركتك. يجب أن يتضمن ما يشير إلى احترافيتك مثل الاجتماعات، أو أشياء ممتعة تلفت انتباه الجمهور.

حاول كتابة منشور مسلي

عليك أن تبذل قصارى جهدك لنشر محتوى ممتع ومسلي. لن يرغب أحد في قراءة أو الاستماع أو مشاهدة المحتوى الذي يتعامل مع شيء ممل ومرهق.

هذه بعض من استراتيجيات تسويق المحتوى لعام 2021.

يعد تسويق المحتوى مجالًا يتطور باستمرار، من المرجح أن تبدأ التقنيات الجديدة مثل الواقع الافتراضي والمعزز في تغيير اللعبة في المستقبل القريب. يبحث المسوقون دائمًا عن طرق فريدة للتميز في المنافسة بطرق أكثر مصداقية وشفافية، لذلك يعد تقديم المحتوى عالي الجودة من بين أفضل الاستراتيجيات للقيام بذلك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.