دليل شامل للعمل الحر

دليلك إلى العمل الحر 2021

أصبح العمل الحر الآن خيارًا أساسيًا للملايين من الشباب، يقود جيل الألفية هذا تغييرًا جديدًا في فكرة التوظيف. من المرجح أن يفكر أغلبهم أن يعملوا لحسابهم الخاص أكثر من غيرهم. من الرائع أن تفكر أن تسيطر على حياتك المهنية والعملية. هناك العديد من الشباب الذين يفكروا بشكل جدي كي يصبحوا مدراء في شركاتهم الخاصة، أو حتى رؤساء لأعمالهم، يتعاملون بشكل مباشر مع العملاء والمشاريع التي تهمهم ويفضلونها، بالإضافة إلى أنهم يعملون متى وأينما يريدون. إذا كنت تريد أن تكون مثل هؤلاء الأشخاص، وتتساءل كيف يمكن أن تصبح مستقلاً، فقد وصلت إلى المكان الصحيح. نقدم لك دليلًا يحتوي على معظم الإجابات والنصائح التي تحتاجها لبدء رحلتك في العمل الحر. لنبدأ إذن…

1- ماذا يعني أن تكون مستقلا – فريلانسر؟!

الفريلانسر هو شخص يعمل لحسابه الخاص ولا يلتزم بشكل خاص تجاه عميل واحد. لكن الأهم من ذلك، أن الفريلانسر هو رجل يدير أعمال بشكل مستقل. العمل الحر أو العمل بالقطعة مثل أي شيء آخر – له مزايا وعيوب. قد يكون مربحًا، ومريحًا لكن له متطلباته وتحدياته.  

2-  مزايا العمل الحر

      1. أنت رئيس نفسك: لديك عملاء – وليس رؤساء. تذكر أنك تدير نشاطًا تجاريًا.
      2. لا حاجة للذهاب لأي مكان: يمكنك البقاء في المنزل على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع. في الوقت نفسه، يمكنك أن تعمل في أي مكان تريده.
      3. جدول مرن: لديك القدرة على التحكم في ساعات العمل وعبء العمل، لست مضطرًا للاستيقاظ في السادسة صباحًا للذهاب إلى العمل. تعمل وفقًا لسرعتك الخاصة طالما أنك تفي بالمواعيد النهائية لتسليم العمل، ولا تتولى مهام جديدة إلا عندما تكون جاهزًا. السبب الأول الذي يجعل الناس يعملون لحسابهم الخاص هو المرونة في العمل، التي تتيح لهم مزيدًا من الوقت للقيام بالأشياء التي يحبونها.
      4. إمكانية تحقيق أرباح عالية: لست مقيدًا بدخل شهري ثابت، اعتمادًا على كيفية إدارة عملك وكيفية توسيعه، فإنه لديك الفرصة لجني الكثير من الأموال.
      5. فرصة لمعرفة المزيد: لست مضطرًا للملل من فعل الشيء نفسه مرارًا وتكرارًا. يمكنك تعلم مهارات جديدة وتوسيع خدماتك.

3- صعوبات العمل الحر

العمل الحر بدوام كامل مناسب تمامًا لأولئك الذين لديهم دوافع ذاتية ويتمتعون بالحرية الإبداعية. قبل أن تفكر في بدء عملك الحر، تحتاج إلى فهم تحديات وصعوبات هذا العمل على المدى الطويل. هل لديك الحافز للعمل لأيام طويلة لإنجاز المهام والبحث عن عملاء جدد؟ هل أنت على استعداد لبذل جهد إضافي لتحقيق ما تريده؟!

هذه بعض الصعوبات التي يمكن يواجهها كل فريلانسر:

  1. تحتاج إلى العثور على العملاء المحتملين باستمرار بنفسك. لهذا السبب، إذا كنت تريد أن يصبح عملك المستقل كبيرًا، فعليك أن تتعلم التسويق.
  2. يمكن أن يؤدي سوء الإدارة إلى دخل غير منتظم: غالبًا ما يواجه المستقلون الذين لا يفكرون في العمل الحر كعمل تجاري هذه المشكلة حتى يتعلموا كيفية إدارة أنفسهم.
  3. الانضباط الذاتي: كل تلك الحرية التي تأتي مع العمل الحر ستعود وتأكلك إذا لم تمارس الانضباط الذاتي، سوف تحتاج إلى تعلم كيفية إدارة وقتك بكفاءة.
  4. دخل غير مستقر: لا يتم ضمان الأمان الوظيفي والدخل: فأنت تتمتع بقدر أكبر من الحرية والمرونة مقارنة بنظرائك من الموظفين التقليديين، ولكنك أيضًا أكثر عرضة للعمل غير المتسق والانكماش الاقتصادي. في كثير من الأحيان، تكون تحت رحمة ميزانية العميل، لذلك يجب أن تحاول بالتأكيد العمل مع عملاء متعددين بدلاً من الاعتماد على عميل واحد. كل هذه العوامل تجعل من الصعب تخطيط الميزانية الشهرية. الدخل غير المستقر هو مصدر قلق لثلاثة أرباع العاملين لحسابهم الخاص.

اطلب إستشارتك الآن

أضغط هنا

5- ماذا يمكنك أن تفعل بالقطعة؟

يعمل العديد من الأشخاص في العمل الحر، بسبب التنوع الهائل الذي في الوظائف المتاحة. في شهر واحد يمكنك إكمال عدة مشاريع صغيرة لعدد من العملاء، وفي الشهر التالي يمكنك التركيز على مشروع ضخم لعميل واحد فقط. غالبًا ما يعتمد ما ستفعله على مجال تخصصك وخبرتك. مهما كانت مهارتك، يمكنك بالتأكيد تقديمها كشخص مستقل.

إذا كنت تشعر أنك غير متأكد من الوظائف الأكثر ملاءمة لك في العمل الحر، فإليك بعض الأعمال التي غالبًا ما يقوم بها الفريلانسر:

الخدمات الإبداعية

وتشمل مصممي الجرافيك، والرسامين، ومحرري الفيديو والصوت والمصورين. يكسب هؤلاء الأشخاص دخلاً ممتازًا عبر العمل الحر.

خدمات التسويق والعلاقات العامة

وتشمل كتابة المحتوى وإدارة صفحات التواصل الاجتماعي والتسويق الالكتروني، وجميع خدمات العلاقات العامة.

المهارات المالية

المحاسبون، والمحللون والمستشارون الماليون، جميعها مهارات يمكن أن يقوم بها المستقلون.

البرمجة وتطوير المواقع

المبرمجون، ومطورو مواقع الويب وتطبيقات سطح المكتب والهواتف الذكية.

6-   كم يمكن أن تكسب كفريلانسر؟

يعتمد ما تكبسه في العمل الحر بناءًا على مجال عملك وخبرتك وقدرتك على بناء العلاقات، وإنشاء قائمة بالعملاء والمشاريع. يستغرق بناء عملًا حرًا بعض الاستثمار قصير المدى. سيجد العديد من المستقلين الجدد أنهم يكسبون القليل من المال في بداية انطلاق أعمالهم، حيث يبنون شبكتهم وسمعتهم. لكن مع مرور الوقت بإمكانهم كسب أضعاف ما يحققه الموظف العادي.

7-   كيفية بناء علامتك التجارية

حان الوقت للتفكير في تسويق خدماتك وبناء وجود افتراضي لعلامتك الشخصية أو التجارية. هذه بعض المهام التي عليك إنجازها:

ملف نماذج الاعمال

إذا كنت محترفًا مبدعًا، فيجب عليك وضع جميع أعمالك السابقة في ملف أعمال مرتب وملفت للانتباه. تساعد هذه العملية على التعرف عليك بشكل أسرع وتحسين الأعمال التجارية لعملائك.

إنشاء المحتوى

بمجرد إنشاء ملف أعمال، ستحتاج إلى رفع ملفك الشخصي في الأماكن الصحيحة. يجب أن تنشر رابط ملف أعمالك على وسائل التواصل الاجتماعي (Facebook و Twitter و Instagram و Pinterest و LinkedIn وما إلى ذلك) يسهل ذلك في الوصول إليك. بالإضافة إلى أهمية الانضمام لجميع مجتمعات تخصصك، يفيدك هذا في العثور على العملاء المناسبين. والاطلاع على آخر التحديثات في مجالك والمشاركة في المناقشات. من المهم أن تحرص أن يظل حسابك ناشطًا عبر كتابة المنشورات ومشاركتها. او انشاء مدونة مقالات متخصصة تعمل على تحسين ظهورك على محركات البحث. تُظهر هذه الاستراتيجيات مصداقيتك وخبرتك في مجال عملك.

التشبيك وبناء العلاقات

بالنسبة إلى المستقلين، يعد التشبيك على أرض الواقع أمرًا بالغ الأهمية لكسب المزيد من الوظائف وبناء مستقبل مهني. من المهم أن تقابل المهتمين بمجالك وتخبرهم ببدء عملك الحر كمستقل، والحديث عن ذلك في كل مناسبة أو حدث مهني أو فرصة للاجتماع في مؤتمرات وورش عمل. من المهم تعلم مهارة حديث المصعد Elevator pitch لتحضير نفسك لهذه المناسبات.

8-   كيفية العثور على الوظائف الحرة

ما يقرب من ثلث العاملين لحسابهم الخاص قلقون للغاية بشأن العثور على مهام ومشاريع يعملون عليها خاصة إذا كنت مستجدًا في العمل الحر. فيما يلي بعض الأسواق والنصائح حول كيفية العثور على عملاء سعيدين والاحتفاظ بهم:

منصات العمل الحر

يجد معظم المستقلين تقريبًا مشاريع عبر الإنترنت خلال منصات العمل الحر. يقوم المستقلون ببناء حساباتهم الخاصة خلال هذه المنصات أيضًا للترويج لأعمالهم. هذه بعض المنصات التي يمكن أن تساعدك:

Freelancer.com

يحتوي موقع Freelancer.com على أكثر من 8.5 مليون وظيفة مدرجة ومشاريع موجهه لأصحاب الأعمال الحرة لإظهار مهاراتهم. تعتبر الأفضل للفريلانسر المستجدين. يسمح لك خيار العضوية المجانية بالقيام بالتجربة. تتطلب هذه المنصة كتابة مقترح لكل مشروع تود الحصول عليه.

Upwork

يتم فحص واختبار المشتركين في Upwork، بناءًا على عدة معايير تثبت كفاءتهم الوظيفية. يتميز Upwork حيث لا يتطلب أي رسوم العضوية. يمكنك البحث عن المشاريع كما يحلو لك.

Fiverr

في هذه المنصة تعرض خدماتك في سوق فايفر، وتنتظر أن يتواصل معك العملاء لشرائها. لا يتطلب منك الكثير لإقناع العملاء بمهارتك، في حال كتبت وصف الخدمة بشكل محترف ونشرت نماذج أعمال مميزة. هناك بعض المنصات التي تعمل باللغة العربية كمستقل وخمسات وبعيد وغيرها.

9-   منهجية التسعير

هناك العديد من منهجيات التسعير: تسعير التكلفة الثابتة، والتسعير المستند إلى السوق، والتسعير القائم على القيمة. سيؤثر ما تختاره على ما إذا كنت تتقاضى رسومًا بالساعة أو بالشهر أو بالمشروع. غالبًا ما يرتكب المستقلون أو الذين يعملون لحسابهم الخاص، أخطاء في تحديد الأسعار التي يعملون بها.  

تسعير التكلفة الثابتة

وهي تكلفة ثابتة تأخذها بعد الانتهاء من تسليم المشروع بالموعد المحدد.

التسعير القائم على السوق

يمكنك معرفة هذا من خلال التعرف على أسعار العاملين في نفس مجالك، وحساب معدل المتوسط للسعر. مع وجود عدد أكبر من الأشخاص الذين يعملون لحسابهم الخاص أكثر من أي وقت مضى، وكثير منهم يعيشون في بلدان ذات نفقات معيشية أرخص من بلدك، قد تجد نفسك تحت رحمة الأسعار التي يعملون بها. إذا كنت تلتزم بأسعار السوق، من الأفضل استخدامها كمعيار للتحديد السعر الخاص بك.

التسعير المبني على القيمة

منهجية التسعير النهائية هي التسعير المبني على القيمة. يتضمن هذا تحديد رسومك على أساس قيمة العمل الذي تقوم به بالنسبة لعملائك بدلاً من تكلفة إنتاجها.

كيف يمكن أن تضع سعر مبني على القيمة؟

اشرح تأثير كل منتج/خدمة على العميل – ما هي الطرق الملموسة التي ستساعده في أعماله؟ قم بوضع رقم معين يناسبك. في النهاية أنت لا تريد أن يُنظر إليك كرقم. تريد أن يفهم العملاء قيمة خبرتك والعمل الذي تقوم به.

10- كيف تحصل على أموالك؟!

أهم شيء يجب أن تفكر فيه أن تنشئ حسابًا بنكيًا يمكنك من خلاله استقبال الحوالات الدولية، واستخراج بطاقة ائتمان credit card. يمكنك التعامل مع البنوك الالكترونية مثل PayPal، Payoneer وغير ها من البنوك التي تسهل وصول الأموال إليك من خلال بطاقة credit card, Visa قبل أن تتلقى الدفعة، ستحتاج إلى إنشاء بعض سياسات الفوترة. يجب تضمين هذه القواعد في كل عقد أو اتفاق عمل. وهي تشمل: كيف سيتم الدفع لك؟ ومتى سيتم الدفع لك؟  وما هي عقوبة التأخير في السداد؟ إذا كنت تستخدم PayPal بالفعل لتلقي أموالك، يتيح لك PayPal إرسال وتنظيم الفواتير المرتبطة بحسابك المجاني الموجود مسبقًا.

11- ماذا تفعل إذا لم يُدفع لك؟!

ماذا يحدث إذا تحول السداد المتأخر إلى عدم سداد؟ إذا كان العمل مستمرًا ولم يلتزموا بمواعيد نهائية معينة للدفع. هنا يجب أن تٌوقف عملك وتُخبر عميلك بأدب أنك ستحتاج إلى الدفع قبل تسليم الجزء التالي. أخيرًا، من المهم أن تعرف أن هذا المال هو حقك، ولا بأس من الالحاح في الطلب لاستلام أموالك. مع وجود العديد من المسؤوليات الإضافية، التي يتطلبها العمل الحر، لا ينبغي أن يكون أي من هذه الأشياء على حساب حياتك الشخصية أو العقلية أو البدنية. من خلال السعي نحو حياة متوازنة، يمكنك منح نفسك مساحة لتكون أكثر إنتاجية وفعالية أثناء العمل. وهذا في النهاية سيجعل عملائك أكثر سعادة ويجعل حياتك المهنية المستقلة والعائلية أكثر نجاحًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.