مطور الاعمال

كيف سيساعدك مطور الأعمال للازدهار بمشروعك؟

يواجه رواد الأعمال العديد من العقبات من بداية إطلاق مشاريعهم، وحجز مكان في السوق والانتشار بين المنافسين. ولكن، يبقى أهم تلك العقبات هي الحفاظ على هذا النجاح وأخذ الأعمال للمرحلة القادمة والتوسع أكثر. لذلك، يلجأ الكثير من رواد الأعمال مؤخراً للتعاون مع استشاري وأخصائي تطوير أعمال للنمو والازدهار في مشاريعهم، وانتهاز الفرص الجيدة ومواكبة تطورات السوق ووضع أنسب الخطط الاستراتيجية الملائمة لهم. فماذا نعني بتطوير الأعمال؟ وما هي مهام مطور الأعمال لمساعدتك في نمو مشروعك؟

ما المقصود بتطوير الأعمال الريادية؟

ببساطة، يمكن تعريف ريادة الأعمال على أنها طرح أفكار مبتكرة للأسواق، والسعي لتحويلها لمشروع ناجح سواء كانت خِدْمَات أو سلع، وذلك عن طريق توظيف رأس المال والموارد المتاحة ومواجهة المخاطر والعقبات لتحقيق الأرباح المرجوة. عادةً ما يقترح صاحب المشروع الأفكار والطرق التي يمكنه تطوير عمله بها، لكن قد يحتاج ريادي الأعمال لمساعدة مطور الأعمال في تقديم أفكار وخطط عملية من شأنها مساعدة المشروع على الارتقاء والنمو.

إذن، الهدف الأساسي من تطوير الأعمال هو تطوير فرص النمو في مشروعك، ويساعدك  اللجوء لمطور الأعمال على تحقيق العديد من الأهداف، مثل: زيادة إنتاجك ومبيعاتك وبذلك زيادة أرباحك، وتوسيع نشاطك التجاري. كما ويساعدك مطور الأعمال أيضاً على دراسة الشراكات التجارية الممكنة واختيار التعاون الأنسب لتحسين أعمالك.

لماذا تستعين بخبير مطور أعمال؟

إن كنت صاحب مشروع ريادي، فإنك بلا شك سوف تحتاج للاستعانة باستشاري تطوير أعمال. سوف تشعر في مرحلةٍ ما بأنك بحاجة لتحسين مستوى خدماتك، ومحاولة إرضاء عملائك وكسب المزيد من العملاء، وهنا يأتي دور استشاري تطوير الأعمال، إذ يساعدك مطور الأعمال في عدة أصعدة، منها: اختيار أنسب وأفضل الشراكات، واستقطاب الفرص المميزة، ووضع ميزانية توازن بين النفقات والإيرادات والسعي لزيادة صافي الربح.

بالإضافة إلى التركيز على وضع الحلول والاستراتيجيات تسويقية المبتكر، التي من شأنها نشر صورة مميزة عن الشركة، وجذب المزيد من العملاء بالتالي تحقيق أعلى الأرباح. 

 

يختلف تعامل استشاري مطور الأعمال مع مشروعك تبعاً لمرحلته الحالية، على سبيل المثال، إن كان مشروعك قيد الإنشاء والتأسيس، سيكون تركيز مطور الأعمال على مساعدتك في خلق صورة لمشروعك ويتضمن ذلك التخطيط لجميع التفاصيل بدءً من تحديد ماهية الخدمة/ السلعة التي تقدمها، وتحديد رأس المال والتمويل، واختيار الكفاءات المناسبة لتشكيل فريق العمل انتهاءً بإطلاق مشروعك للنور. 

أما إن كان مشروعك متوسطاً، سيساعدك استشاري تطوير الأعمال على  تحسين الخِدْمَات المقدمة حالياً باقتراح أفكار واستراتيجيات تناسب متطلبات السوق الحالية وذوق المستهلكين، بالإضافة إلى البحث عن فرص التشبيك مع الحاضنات الريادية والمستثمرين. ينهض مطور الأعمال بكبرى الشركات، من خلال اقتراح خطة للتوسع والانتشار إقليمياً وعالمياً.

ماذا سيقدم مطور الأعمال لمشروعي؟

يجتهد استشاري مطور الأعمال لتوظيف عصارة خبرته ورؤيته سعياً لنمو أعمالك وازدهارها، والحصول على أفضل إيرادات يمكن تحقيقها، وذلك عن طريق تقديم استراتيجيات في مختلف أقسام الشركة، أهمها:

استراتيجية المبيعات

لتحديد هدفك في المبيعات خلال مدة زمنية محددة، حسب دراسة السوق أولاً.

استراتيجية التسويق

لتحديد الميزانية المناسبة للخطط التسويقية المقترحة، تبعاً لوضع السوق، وقوة المنافسة، ونتائج الحملات التسويقية السابقة.

استراتيجية الخدمة/السلعة

لتحديد ما التطورات التي يمكن إضافتها للخدمات المقدمة، وما الخِدْمَات الجديدة

استراتيجية إدارة المشاريع

لإدارة المشاريع القائمة ضمن الوقت والميزانية المحددين.

ويقدم لك التعاون مع خبير تطوير الأعمال- بكير الريس- أفضل الاستراتيجيات لازدهار أعمالك عن طريق تقديم الخدمات التالية

من المستفيد من خدمات تطوير الأعمال؟

تحتاج جميع الشركات مهما كان حجمها في السوق، التي تهدف لتطوير أعمالها وتوسيع نشاطها لتعيين خبير مطور أعمال، بالإضافة للمؤسسات والمنظمات الربحية وغير الربحية.فقط ربحية أصحاب المشاريع الريادية رائد أعمال لديه فكرة يريد تحويلها لمشروع استثماري تجهيز الأفكار الريادية للتمويل والتشبيك مع حاضنة الأعمال فاستر كابتل Faster capital، الحاضنة التي تجمع أمهر الفرق التقنية  لمساعدتك في تمويل شركتك الناشئة، وإيجاد فريق عملك، وتحسين مبيعاتك. 

إذ، يمتلك خبير مطور الأعمال المتخصص رؤية أفضل وأوسع بالفرص المتاحة في السوق، ووضع المنافسين، واستراتيجيات زيادة الأرباح والإيرادات، ودراسة فرص التوسع والنمو في السوق. 

إذن، فإننا نقدم خدماتنا في تطوير الأعمال الريادية لأصحاب المشاريع الناشئة لمساعدتهم على طرح أفكارهم وإطلاق مشاريعهم للأسواق. ولا نقتصر على إرسال المشاريع الصغيرة للنور، بل نساعد المشاريع القائمة بالفعل على تحسين نموها، وتقديم أفضل الخطط التسويقية. كما ونقدم خِدْمَات استشارية، إذ نعمل على تقييم حالة مشروعك الآن، ونقدم لك ما يلزمك للوصول لأهدافك.

ما هي خطة العمل مع مطور الأعمال؟

يساعدك مطور الأعمال خطوة بخطوة لبدء مشروعك، ابتداءً من مرحلة طرح الفكرة وصولاً إلى تطوير تلك الفكرة باستخدام الأدوات المناسبة لتصبح مشروعاً ينافس في الأسوق، وبدء جني إيرادات مُرضية. بدايةً، 

مرحلة التخطيط التي تعد من أهم مراحل عمر مشروعك، إذ سوف يُطرح جميع الأفكار والتطلعات وتجسيدها في نموذج العمل business model. 

ويُناقش في هذا النموذج طبيعة ومجال المشروع، والميزانية لكل الأقسام، وتحديد قاعدة العملاء المستهدفين، واستراتيجيات التسويق، وتحديد المنافسين، بالإضافة لتوقع النفقات والإيرادات، وتحديد الخبرات التي يحتاجها مشروعك. إذ تغدو الأمور في هذه المرحلة أوضح بعض الشي. 

من ثم، ننتقل لدراسة وتحليل نموذج العمل، وتوقع نسبة نجاح المشروع، وتوقع العائد المادي. هنا نبدأ بوضع خطة عمل تحمل الخطوات العملية، الاستعداد لمرحلة إطلاق المشروع. على سبيل المثال، في هذه المرحلة يجب أن يكون الموقع الإلكتروني لمشروعك جاهزاً للانطلاق، وكذلك التطبيقات.

 بالإضافة لتعزيز تواجدك على مواقع التواصل الاجتماعي. باختصار، ابدأ بالترويج لمشروعك واحجز مكانتك السوقية. بهذا، يصبح مشروعك جاهزاً للانطلاق الآن. يساعدك بكير الريس في هذه المرحلة للاستعداد للخطوة القادمة، وهي اللقاء مع المستثمرين وتقديم عروض تشرح بها عن طبيعة مشروعك وأهميته والحصول على التمويل. 

كل ما عليك فعله للتواصل مع خبير تطوير الأعمال- بكير الريس- هو تعبئة النموذج، حينها  سنتواصل معك لعقد اجتماع ووضع خطة لتطوير أعمالك، ومن ثم تنفيذها ومتابعة النتائج، والتشبيك مع الجهات المانحة.

ما هي أهم المهارات التي يجب أن أجدها لدى مطور الأعمال؟

لا تقتصر مهمة استشاري مطور الأعمال على التعاون مع قسم واحد في الشركة، بل أنه يطال جميع الأقسام؛ لذا على مطور الأعمال التحلي بصفات قيادية، بالإضافة إلى:

  • مهارات التسويق: يهدف مطور الأعمال إلى خلق الشراكات، وذلك بالترويج لمشروعك، واقتناص الفرص الجيدة. 
  • مهارات التواصل الفعال: من الضروري تحلي مطور الأعمال بمهارات تواصل فعالة؛ ليتمكن من فهم شكاوي العملاء، والتواصل مع الشركاء. 

مهارات البيع الفعالة: للحفاظ على العملاء، وجذب المزيد من العملاء المحتملين.

 
 

 

 

كيف يمكنني مساعدة مطور الأعمال لتحقيق النجاح؟

تُعد مهام مطور الأعمال ذات حساسية وتأثير عالٍ على مشروعك، لذا عليك مشاركة جميع تفاصيل مشروعك مع استشاري تطوير الأعمال؛ لضمان ارتقاء أعمالك وتوظيف جميع عناصر النجاح لتصب في مصلحة مشروعك. هنا أهم النِّقَاط التي يجب أن يطلع عليها مطور الأعمال: 

  • تحليل SWOT: تحليل لتوضيح الوضع الحالي للشركة، وهذا بشرح نِقَاط القوة والضعف والفرص والتحديات التي تواجه مشروعك.
  • نسبة الإيرادات: عليك مشاركة ومطور أعمالك التقارير التي توضح كَمّيَّة الإيرادات بالفترة الأخيرة، وما نسبة الأرباح التي تسعى لتحقيقها.
  • تعرف على منافسيك: حدد وضع منافسيك في السوق. وليس الهدف من دراسة وتحليل حالة المنافسين  تقليدهم، بل لمنافستهم بخدماتك المبتكرة، ورسم ميزتك التنافسية. 
  • حدد عملائك:  عليك تحديد عملائك والمستفيدين من خدماتك؛ لتجنب إهدار الوقت والجهد لشريحة عملاء غير مهتمين بما تقدمه بالأساس، وكذلك للاهتمام بجذب العملاء المحتملين. 
  • خدماتك المميزة: حدد الخِدْمَات/ المنتجات التي ترغب بالتركيز عليها ونشرها.
  • نفقاتك: حدد نفقاتك المعتادة، وانظر في أي مجال يمكنك تقليل الإنفاق. 

وبذلك يستطيع مطور الأعمال تكوين صورة كاملة عن حالة أعمالك الحالية، وسيقدم لك أنسب الحلول والاستراتيجيات لازدهار أعمالك وانتشارها.

لماذا أحتاج لمطور أعمال لا لخبير تسويق؟

يتمحور هدف قسم التسويق في الشركات حول محاولة تحقيق أهداف المبيعات المنشودة، عن طريق الترويج والإعلان للمنتجات والسلع. أما خبير تطوير الأعمال فمهمته وضع الخطط التسويقية، واقتراح الاستراتيجيات التي تجاري الهدف الرئيس. 

 لكن، على الرغم من وجود تعاون بين مطور الأعمال وأقسام الشركة كافة، إلا أن لمطور الأعمال وظيفة واضحة وهي السعي وراء الفرص الجديدة من أجل نمو الشركة. أما فيما يخص التسويق فإن وظيفته الرئيس هي ترويج ونشر مشروعك. أي أن عمل كل منهم مكمل للآخر.

 
 

 

 

يتطلب نجاحك في مشروعك الريادي التحلي بعقلية منفتحة، والسعي الدؤوب لتطوير ونمو أعمالك. يتمحور دور استشاري مطور الأعمال الجوهري حول بناء علاقات وشراكات مثمرة بالشركات والمنظمات لخلق فرص جديدة. يمكنك الاستعانة بخبرة مطور الأعمال واطلاعه على الأسواق لتحسين مشروعك ونمو أعمالك، استشاري تطوير الأعمال هو شريك في نجاح أعمالك.  

لا تتردد في طلب خدماتنا الاستشارية في تطوير الأعمال، وابدأ بتحسين أعمالك الآن مع بكير الريس.

 
 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.