كل ما تحتاج معرفته عن جولات التمويل الاستثمارية

تسعى الشركات الناشئة منذ بداية المراحل الأولى من تأسيسها إلى زيادة رأس المال، وينصب اهتمامها في البداية لإثبات جدارتها، وتوسيع قاعدة عملائها. كما تلجأ العديد من الشركات الناشئة إلى التمويل الخارجي، وهناك أنواع مختلفة من الجولات الاستثمارية ، فما المقصود بالجولة الاستثمارية؟ وما مراحل جولات التمويل الاستثمارية ؟

ما هي جولات التمويل الاستثماريةInvestment Round؟

تُعرف جولات التمويل الاستثمارية بأنها المحطات التي حصل المشروع على تمويل لبدء تشغيله أو لزيادة رأس المال أو التوسع في الأسواق. وتشترك جميع الجولات بالخطوات التالية للحصول على التمويل، وكلما توسعت في مشروعك، كان لزاماً عليك الحرص على تقديم هذه الخطوات باحترافية أكبر :

  1. اصنع ملفاً تعريفاً مميزاً لشركتك، واجمع المعلومات الأساسية لمشروعك.
  2. جهّز عرضاً تقديمياً مميزاً.
  3. تواجد في مجتمع المستثمرين، وابنِ علاقات عمل جيدة.

قبل بداية مرحلة التمويل الأولية يجري المتخصصون تقييماً وتحليلاً عاماً للشركة، بناءً على العديد من العوامل، منها: الصعوبات والمخاطر التي تواجه الشركة، وحاجة السوق، وخطة نمو المشروع. إذ تؤثر هذه العوامل على اختيار نوع المستثمرين، وقرار المستثمرين في الاستثمار في مشروعك أو شركتك الناشئة.

ما هي أنواع جولات التمويل الاستثمارية؟

تتعدد أنواع الجولات الاستثمارية لتشمل، جولات التمويل الأولية ومنها مرحلة التمويل المسبق  pre-seed ومرحلة المستثمر الملاك Seed/angel round، ومن ثم تستمر جولات التمويل أ، ب، ج.

أولاً/ جولات التمويل الأولية

مرحلة التمويل المسبق  pre-seed

تعد هذه المرحلة من المراحل الأولى لتمويل الشركات الناشئة، ويعتمد فيها رائد الأعمال على جمع الأموال من دائرته المقربة، كالأصدقاء والأقارب، ويكون مؤسس الشركة هو الممول الرئيس. وتأتي هذه المرحلة في بداية حياة الشركة ولا يتم تضمينها حقاً في جولات التمويل الاستثمارية.  ويمكنك تمييز أن مشروعك في مرحلة  pre-seed إذ يتسم مشروعك بالآتي:

  • لا وجود لمنتج على أرض الواقع: لا نجد في مرحلة  pre-seed منتجاً جاهزاً لإطلاقه في الأسواق بل يمكننا أن نجد منتجاً تجريباً أو التصميم الأولي للمنتج.
  • البَدْء بتكوين فريق العمل: تبدأ في مرحلة pre-seed بالبحث وتوظيف الكفاءات، لمساعدتك في تطوير المنتج باحترافية أكبر.
  •  زيادة المصروفات: تتسم مرحلة  pre-seed بزيادة النفقات حيث أنك تستعين بموظفين، وبذلك دفع رواتب وأجور لفريق عملك. 
  • رؤية مستقبل المنتج: تستطيع في مرحلة  pre-seed التنبؤ بوضع المنتج في الأسواق، من خلال دراسة حاجة السوق وما يقدم  منتجك ليعالج المشكلة. 

وتنتهي هذه المرحلة عند حصولك على أول دعم مالي من جهة تمويل، أو بحصولك على قرض وتسديه لاحقاً، وسينتهي بك المطاف في مرحلة pre-seed بجمعك بعض آلاف الدولارات من خلال حاضنات تسريع الأعمال و. وتنبع أهمية تحديد المرحلة بأنها الأساس في تحديد نوع الجولة الاستثمارية.

مرحلة المستثمر الملاك  Seed/angel round

تعد مرحلة seed round مرحلة التمويل الرسمية، إذ يحصل رائد الأعمال على دعم مالي التي تساعد في تطوير مشروعك التجاري. 

وتتسم مرحلة angel round بأنّ:

  • المنتج موجود وجاهز للأسواق: يكتمل المنتج في مرحلة Seed، ويُعرض في الأسواق ويبدأ بتحقيق الإيرادات 
  • تحظى باهتمام أكبر من المستثمرين: في مرحلة Seed يمكنك رؤية نتائج فعلية لمنتجك، فقد أصبح كاملاً و معروضاً في الأسواق، بذلك تستطيع عرضه والتوقع بنتائج حقيقية. 
  • فريق عمل مهيأ ومتكامل: تحتاج في هذه المرحلة لموظفين في مختلف الأقسام، مثل موظفو تسويق، وخدمة عملاء، وليس فقط لتطوير المنتج. 

وتنتهي مرحلة Seed  بحصولك على استثمارات وسيولة تساعدك على تحمل تكاليف هذه المرحلة، والمساعدة على نمو منتجك، ويمكنك الحصول على بعض التسهيلات من المستثمرين. 
يمكنك الآن تحديد أي المراحل وصل مشروعك بعد معرفة أبرز المعالم المميزة لكلٍ من مرحلة  Seed round و pre-seed، ويعتمد ذلك على تصورك النهائي لمشروعك. يعرض الجدول التوضيحي الآتي الأسس التي تحدد من خلالها الفرق بين المراحل الاستثمارية الأولية، وبالتالي تستطيع تحديد حاجة مشروعك

العواملمرحلة التمويل المسبق  pre-seedمرحلة استثمار الملاك Seed
حجم الاستثمار 50-250 ألف دولاراً أمريكياً500 ألف- مليون دولاراً أمريكياً
حالة المنتجفكرة قيد التطوير والإعداد منتج جاهز للأسواق
مدة تحقيق أهداف المرحلة3-9 أشهر12-18 شهراً
المستثمرونالأقارب والأصدقاء الداعمين، مسرعات الأعمال، ومن الممكن تلقي الدعم من صناديق الاستثمار. المستثمرين والأكثر شيوعاً -المستثمر الملاك-  “angel investor”، وصناديق الاستثمار، ومسرعات الأعمال الكبرى. 
القيمة السوقية تبعاً لنوع الشركة ومجالها1-3 مليون دولااً أمريكياً5-15 مليون دولاراً أمريكياً

ثانياً\ مرحلة قبل الإطلاق Bridge/pre-public round 

يساعد تمويل Bridge الشركات الناشئة في الانتقال لمراحل التمويل الأكبر، وذلك عند حاجة رائد الأعمال لضخ رأس مال أكبر في مشروعه، ومساعدة المشروع في النمو. وقد يشترط بعض المستثمرين أن يكون هذا التمويل ديوناً مستحقة من الشركة، أو بامتلاك أسهم من الشركة.

غاباً ما يضفي تمويل Bridge انطباعاً سلبياً عن الشركة، لكن هناك العديد من الأسباب التي تدفع رائد الأعمال إلى اللجوء لهذا التمويل، منها:

  • حدوث نمو متسارع غير متوقع للمشروع، وهناك حاجة للمزيد من السيولة المالية لمُجارة وتيرة النمو.
  • فشل في التخطيط المالي، ما يهدد الشركة بالإفلاس وفشل المشروع.
  • مواجهة أزمة اقتصادية عالمية مفاجئة.
تمويل السلسلة -أ- Series A

يلجأ رواد الأعمال للاستعانة بتمويل سلسلة -أ- لاستهداف المزيد من العملاء، وتوسيع قاعدة العملاء ، بالإضافة إلى تحسين المنتج وتطويره. وتكون هذه المرحلة بعد مراحل التمويل الأولية seed و pre-seed. من المهم أن تمتلك خطة عمل متقنة لمساعدة مشروعك على الانتشار في السوق. وعند نهاية هذه المرحلة، من الممكن أن تحصل على تمويل بما يقارب 2-15 مليون دولاراً، وقد يصل تمويل أ إلى 10 مليون دولاراً.

يبحث المستثمرون في هذه المرحلة عن أفكار مشاريع مميزة، بالإضافة إلى رواد أعمال يمتلكون صفات القادة الناجحون الذين يستطيعون تحويل الأفكار المميزة لمشاريع ريادية ناجحة. قد يعتمد تمويل -أ- على العديد من المستثمرين وليس فقط على جهة استثمار واحدة. من المحتمل أن يتولى بعض المستثمرون جزءاً من المهام الإدارية.

تمويل السلسلة -ب- Series B

تتشابه مرحلة التمويل -ب- والتمويل -أ- إلى حدٍ كبير، ولكن يكمن الاختلاف بينهما بأن الهدف من الحصول على تمويل سلسلة-ب- لتوسيع انتشار مشروعك في الأسواق، ونقله للمرحلة التالية. وتأتي تمويل -ب- في مراحل متقدمة، بعد إطلاق مشروعك. وتتطلب مرحلة السلسلة -ب- اكتساب بعض المهارات الاحترافية، كمهارات عالية في التسويق والمبيعات للتماشى بعد النجاح في مراحل التمويل الأولية، وتمويل سلسلة-أ-. يمكنك الحصول على تمويل بما يعادل 26 مليون دولاراً.

تمويل سلسلة -ج- Series C

بعد الحصول على تمويل من سلسلة -أ- و-ب-، حان الأوان لانتقال شركتك لمرحلة متقدمة والحصول على تمويل -ج-، الذي يساعدك بدوره لتطوير منتجاتك، وطرح منتجات أخرى بهدف التوسع في الأسواق، وافتتاح العديد من الفروع الأخرى، فإن تركيز تمويل سلسلة -C-توسيع الانتشار والنمو بأسرع وقتٍ ممكن، مع الحرص على تحقيق الأرباح والنجاح. 

يسهل استقطاب المستثمرين في هذه المرحلة، إذ أن المشروع قد أثبت نجاحاً باهراً بالفعل. وقد يشارك عدد أكبر من المستثمرين، كالبنوك الاستثمارية، شركات الأسهم، والصناديق الاستثمارية، التي تُغطي تمويلات بمئات ملايين الدولارات. 

خاتمة

يشجع التمويل الاستثماري رواد الأعمال لبدء تطبيق أفكارهم وتحويلها إلى مشاريع وعرض منتجاتهم وخدماتهم في الأسواق، ومن ثم توسيع المشاريع الريادية، من خلال توفير رأس المال المناسب لبدء تشغيل المشروع. في البداية، وقد تستغرق بعض الوقت للعثور على مستثمر لشركتك الناشئة، لكن الأمر سيصبح أسهل بكثير في المراحل القادمة، لذا، كل ما عليك أن تستمر في السعي والبحث، وألا تدع اليأس يتملكك. 

بالإضافة إلى الاهتمام بتجهيز عرض تقديمي جيد، واكتساب بعض من مهارات التواصل والإقناع؛ لتتمكن من إقناع المستثمرين بفكرتك، فمنتجك الآن ليس إلا مخططات، فيجب عليك نقل تصوراتك ورؤيتك لقيمة منتجك لجهات الاستثمار، بالطبع لا يرغي أحد بأن تذهب أمواله هباءاً. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.