استراتيجية التكلفة المنخفضة المركزة.. وفائدتها لرواد الاعمال الناشئين؟!

يحتار رواد الأعمال في بداية انطلاقة أعمالهم ومشاريعهم وشركاتهم، حول كيفية تحديد الاستراتيجية التنافسية التي سوف تساعدهم على الاستمرار والبقاء في السوق في ظل وجود العديد من المنافسين الذين يقدمون نفس المنتج والخدمة، وأعدادهم في تزايد مستمر.

محاولة تلبية احتياجات سوق كبير دفعة واحدة أمر صعب ومكلف في معظم الأوقات، لذا من الجيد التفكير في التسويق المتخصص. مع وجود سوق أو شريحة مركزة، يمكن للشركات تصميم الاحتياجات والخدمات لتناسب فئات مستهدفة أو مواقع جغرافية معينة مع أهمية خفض التكاليف.

من السهل إدارة السوق المتخصص، والعمل بقرب من الجماهير والتفاعل معهم وفهمهم بشكل أفضل.

رغم ذلك، قد تجد في السوق المتخصص أيضًا شركات أخرى منافسة موجودة بالفعل في السوق، تقدم نفس المنتجات والخدمات والاسعار.

إذا قررت التنافس مع وخصوصًا إذا كانت علامات تجارية كبيرة فمن المؤكد أنك ستفشل في كسب المزيد من العملاء الذين يفضلون في جميع الأحوال منتجات أرخص.

ما الذي يجب ان تتنازل عنه القيمة أو السعر؟؟

في حال قررت أن تتنازل عن السعر، يمكنك استخدام استراتيجية مركزة منخفضة التكلفة لحماية نفسك من الأسماء الكبيرة في مجال تخصصك والتغلب على المنافسة.

 

ما هي استراتيجية التكلفة المنخفضة المركزة؟

هذه استراتيجية حيث يمكن للشركات فيها بيع منتجات مماثلة، في مكان معين بأسعار منخفضة من أجل زيادة الإيرادات والحصول على ميزة تنافسية.

بدل من المخاطرة بتقليل الجودة أي قيمة المنتج، فإن خفض التكاليف هو وسيلة أفضل لجذب العملاء.

يقارن المشترون دائما الأسعار سواء كانوا أغنياء أو محدودي الدخل. علاوة على ذلك، إذا كان عملك يقدم نفس المنتج بأسعار معقولة أكثر من أي مكان آخر، فمن المؤكد أنك ستجد المزيد من العملاء.

ما هو الغرض منها؟

استراتيجية منخفضة التكلفة تعتمد على الثقة بينك وبين عملائك. الثقة يمكنك استخدامها للحصول على منتجك ثم العودة إليك دون الحاجة إلى القلق بشأن زيادة السعر خلال فترة قصيرة من الزمن.

باستخدام استراتيجية منخفضة التكلفة مركزة، ستتمكن من الحفاظ على انخفاض أسعارك في المستقبل القريب.

قد يعترض البعض أن عملك سوف يخسر إذا قللت من الأرباح، لكن هذا ليس بصحيح حيث انه عملت بهذه الاستراتيجية بشكل جيد فإن ذلك سوف يعمل على تحسين تدفق العمل في الشركة ويزيد أيضا من مستوى الكفاءة الذي يعمل فيه عملك.

كيف يمكنك تنفيذ استراتيجية التكلفة المنخفضة المركزة؟

الخطوة 1: التسويق

يجب أن يكون تركيزك على مجموعة متنوعة من قنوات التسويق. أهمها: التسويق الكتروني أو الميداني حسب ما يتطلبه مشروعك.

الخطوة 2: المبيعات

حدد مجال يمكنك الحصول فيه على قدر كبير من النقد “الكاش”، ثم استخدم هذه المدخرات لجعل الأمور أسهل في زيادة المبيعات. عندها يمكنك الحصول على المزيد من المبيعات دون زيادة تكاليفك، ويبدأ عملك بالنمو بسرعة.

الخطوة 3: التسعير

الآن يجب أن يكون من الواضح مدى أهمية سعر منتجاتك بهذه الاستراتيجية بطريقة تجعل عملك لا يفشل.

قم بالترويج لأسعارك المنخفضة، من خلال كتابة مقالات تسويقية. قم باستخدام كل الطرق التي تنقل هذه الفكرة إلى عملائك.

إذا كنت ترغب في حماية عملك من المنافسين على المدى الطويل، فأنت بحاجة إلى إيصال الرسالة إلى جمهورك المستهدف بأن الأسعار المنخفضة تستحق العناء تمامًا.

هناك بعض الأساليب الأخرى التي يمكن أن تساعدك في الوصول إلى أهدافك:

  • إجراء مسح.
  • أعط مزايا لعملائك الحاليين.
  • التزم بالتسويق اون لاين
  • اعمل في العلاقات العامة
  • حول الموظفين إلى سفراء لعلامتك التجارية

اطلب إستشارتك الآن

مزايا الاستراتيجيات المركزة المنخفضة التكلفة

تقدم كل استراتيجية عامة مزايا يمكن للشركات الاستفادة منها لتعزيز نجاحها:

• خفض التكاليف التشغيلية.

 •زيادة المبيعات.

 •فرصة نمو الأعمال.

•توسيع قاعدة العملاء.

•تفاعل عن قرب مع الجمهور المستهدف.

لماذا تفشل استراتيجية المركزة المنخفضة التكلفة؟

ليس هناك شك في أن الاستراتيجية المركزة المنخفضة التكلفة هي واحدة من أذكى استراتيجيات التسويق، ولكن هناك العديد من عوامل الخطر المرتبطة بها. قد لا تعمل الاستراتيجية المركزة المنخفضة التكلفة مع الجميع على المدى الطويل، وهنا السبب:

التسابق

تركز الاستراتيجية المركزة المنخفضة التكلفة على إنشاء ميزة تنافسية من خلال تقديم شيء فريد. ومع ذلك، من الصعب للغاية الاحتفاظ بهذه الميزة التنافسية لأن المنافسين غالبًا ما يأتون بمزيد من التطورات والتحسينات، وسيتعين عليك مواكبتها. علاوة على ذلك، عندما ترتفع المنافسة، غالبًا ما تنخفض هوامش الربح لأنها تنقسم بين المنافسين.

تفضيل العميل

يميل العملاء إلى الاندماج مع الأغلبية، مع المنتجات التي عليها طلب أكثر. اذا لم تصل إلى هذه المرحلة فمن الصعب أن تستمر لفترة أطول.

العوامل التي يجب مراعاتها قبل اختيار خيار استراتيجية المنخفضة المركزة

تبدو الاستراتيجية المركزة المنخفضة التكلفة طريقة ممتازة وفعالة لتأسيس وتطوير علامتك التجارية. ولكن، هل من السهل تنفيذ ما خططت له بنجاح؟؟؟

هذه بعض العوامل التي يجب ان تأخذها بعين الاعتبار:

الربحية

من الأسهل العثور على قطاعات أصغر في السوق حيث يمكنك تقديم الخدمة بسهولة. ولكن، هل يعني ذلك أن الشريحة التي تبحث عنها مربحة أيضًا؟ الهدف الأساسي لأي عمل تجاري هو كسب الأرباح. لذلك، يجب أن يكون السوق المصغر الذي تختاره كبيرًا بما يكفي لتحقيق أرباح جيدة ومنتظمة.

فرصة للنمو

عنصر آخر مهم جدًا يجب على الشركات مراعاته في الاستراتيجية المركزة المنخفضة التكلفة هو مجال النمو. قد تجد الشركة التي لا تنمو بمرور الوقت صعوبة في البقاء بسبب الطبيعة التنافسية العالية للسوق. لذلك، قبل استهداف شريحة معينة من السوق، يجب على الشركات تقييم مجال النمو المحتمل

ميزة تنافسية

يشبه تطوير ميزة تنافسية العمود الفقري لاستراتيجية التركيز أو حتى أي استراتيجية عمل. تستهدف الشركة مجموعة محددة من العملاء بعرض فريد ومتميز. إذا تمكنت من انتاج شيء او تقديم خدمة ذي قيمة حقيقية لعملائك، فستجعل من الصعب على الآخرين المنافسة بسهولة.

موارد كافية

سهولة توفر الموارد، أو انخفاض التكاليف التشغيلية والإدارية للمشروع، مهم بنفس القدر لاستراتيجية التكلفة المنخفضة المركزة، يمكن أن تكون التكاليف عالية في البداية، وقد يتطلب الأمر مزيدًا من الجهد لتسويق منتجك لمجموعتك المستهدفة. لكن من الجيد العمل على تقليل التكاليف قدر المستطاع.

تستخدم الشركات الناجحة استراتيجية منخفضة التكلفة المركزة للاستفادة من المبيعات وتوسيع نطاق عملها. إنهم يقدرون الحاجة إلى السوق الصغير لذلك يعملون في مجموعات فرعية أصغر يمكن التحكم فيها.

بمجرد تحديد المنافسين، يقومون بضبط أسعارهم من أجل سهولة الوصول إلى جمهورهم المستهدف. تساعد استراتيجية منخفضة التكلفة المركزة الشركات في البقاء في العمل مع زيادة المبيعات.

تساعدك استراتيجية المنخفضة التكلفة المركزة في حماية عملك من المنافسين، مما يزيد من أرباحك وتزيل الحاجة إلى آلات باهظة الثمن وتطوير المنتجات باهظة الثمن.

لكن يجب ان تنتبه أنه قد تفشل استراتيجية التكلفة المنخفضة إذا تم استخدامها على المدى البعيد. يُجدر بالذكر، أنه من الأفضل لرواد الأعمال الناشئين استخدامها في بداية انطلاقة أعمالهم للترويج لأنفسهم وبناء قاعدة من العملاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.